الاثنين، 12 فبراير 2018

مسجد وضريح سيدي علي الروبي بالفيوم

مسجد وضريح سيدي علي الروبي بالفيوم

مسجد وضريح سيدي علي الروبي بالفيوم

يتكون المسجد من مستطيل يحتوى على أربعة صفوف من الأعمدة تقسم المسجد إلى خمسة أروقة تعلوها عقود مدببة فوقها سقف خشبى. أما الضريح فعبارة عن قاعدة مربعة الشكل مبنية بالآجر ولها بابان، ويتوسط كل ضلع من أضلاع المربع عمود من الرخام يحمل كل منها عقدين. وقد حول المربع إلى دائرة لإقامة القبة عليها بواسطة طاقية مخوصة في أركان المربع، وتشبه هذه الطواقى إلى حد كبير مثيلاتها في القبة القديمة وقبة مسجد سنان باشا. ويعلو هذه الطواقى مقرنصات من أربع صفوف من المقرنصات، واستعمال الطواقى والمقرنصات معا في منطقة الانتقال لتحويل المربع إلى دائرة يعتبر من المميزات التي امتازت بها قبة الروبى دون غيرها من قباب مصر. كذلك تمتاز قبة الروبى باحتوائها على إيوانين متقابلين وإن كنا نجد هذه الظاهرة في قباب الإسكندرية وقباب فارسكور.
الفيوم | مسجد ومقام سيدي علي الروبي بالفيوم الشيخ علي الروبي سلطان الفيوم


ذكر الشيخ حمدي الفايدي في كتابه : ( الهادي في أنساب وتراث السعادى )، بعض المعلومات عن الشيخ على الروبي، في إطار حديثه عن أبرز علماء الفيوم في عصر المماليك، حيث جاء على لسانه عن الشيخ الروبي رحمه الله ما يلي :
" الشريف على الروبي الذى ورث المجد عن أباة أخيار تقلبوا في نعمة الجاه وعز السلطان من البيت العباسي الرفيع اسمه الشريف على بن محمد الشريف بن أحمد بن موسوي بن أبى المجد بن عبد الله بن شافعي بن عبد الله بن محمد المعتصم بن أبى بكر بن إسماعيل بن على بن أحمد بن أمير المؤمنين عبد الله المأمون، فهو من سلالة العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم ومن أبناء عبد الله بن العباس ..
كان والده أحد شيوخ ابن الرفغه وليس ابن الرفعه إلا واحد من ثلاثة حملوا مذهب الشافعي وقد تحدث بزهده ابن اياس المصري حيث ينزل حضر الشيخ الصالح الزاهد الناسك العارف بالله تعالى الشيخ على الروبي في القرن الثامن الهجري ..
ولد الروبي حيث ضعف أمر العباسيين وكثرت الفتن والمؤامرات وأختار الروبي العزلة عن السياسة والدنيا فصفت روحه وتجلت له الأسرار الإلهية وقد ذكر التاريخ له أنه بشر تلميذه برقوق لما زاره سنة ٧٨۳ﻫ بأنه سيلى السلطنة في التاريخ المذكور لهذا أحبه برقوق وكرمه فبنى له مسجداً وبه مقام لأستاذه الروبي وكان للروبي يجتمع بمريديه في هذا المسجد ودفن بالفيوم وله مسجد وضريح وقف لا بأس به وله مولد يوافق ١٥ شعبان ويعتنى أهل الفيوم بزيارته والاحتفال بمولده 


سلطان الفيوم | سيدي علي الروبي بالفيوم - الشيخ علي الروبي من الداخل


وكان من قبل أنه يوجد بضريح الشيخ على الروبي لوحة خشبية مكتوب عليها ما يلي :
" هذا ضريح الشيخ العابد الزاهد علي الروبي، انتقل إلى رحمة الله في السادس والعشرين من ذي الحجة سنة ثلاث وتسعين وسبعمائة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق