الاثنين، 19 فبراير 2018

صيد البط بالفيوم مصر هوايه الاباء والاجداد والملوك والمشاهير

اشتهرت محافظه الفيوم بصيد البط والطيور علي مر التاريخ منذ ايام الملك فاروق واقامته بفندق اوبرج الفيوم حيث كان له جناحا خاصا به مازال موجودا حتي الان عندما كان فندق اوبرج الفيوم هلنان حاليا قصرا له .
وكانت له بركه خاصه به ولسان داخل البحيره لصيد الطيور وخصوصا البط وله العديد من الصور توثق ذلك واستضافته للملوك والرؤساء هناك .

صيد البط بالفيوم

صيد البط بالفيوم

صيد البط بالفيوم

صيد البط بالفيوم

صيد البط بالفيوم

صيد البط بالفيوم

صيد البط بالفيوم

صيد البط بالفيوم

صيد البط بالفيوم


واشتهر ابناء محافظه الفيوم بممارسه هذه الرياضه التي اتخذوها مهنه توارثوها عن اباءهم واجدادهم منذ ذلك الوقت وياتي اليهم هواه صيد البط والطيور من مصر وجميع انحاء العالم .
قال تعالي (أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم) 
ياتي هواه صيد البط والطيور من مصر والسعوديه والكويت والامارات وعمان ولبنان وسوريا والاردن وايطاليا واليونان وقبرص ومالطا وامريكا لممارسه هذه الرياضه في ارض الفيوم الرائعه ببرك مخصصه للصيد .
واشهر انواع الطيور التي ياتي لها هواه الصيد القمري والخضاري والشرشير والكيش والبلبول والباكاشينا والظي و الحمراوي و الغر و السماري و زرقاي و شهرمان و ابو فرو و بكاشين و و الغاق و العنز.

هناك نوعين رئيسيين من البط مقسمتين حسب طرق تغذيته وطيرانه هما :
1 - Diver ducks البط الغطاس
2 - puddle ducks بط المياه الضحلة
فالبط الغطاس يحب المياه العذبة العميقة لأنه يتغذى من قاع البحيرات على الحلزونات والقواقع التى تعيش فى القاع ويختلف فى طريقة طيرانه عن باقى أنواع البط فعند طيرانه من الماء يطير بشكل أفقى مستعملاً قدميه فى الجرى على الماء ليساعد على الطيران وذلك مثل طريقة طيران دجاج الماء والبجع وبعض أنواع الأوز

fayoum duck hunting

fayoum duck hunting

fayoum duck hunting

أما النوع الثانى وهو بط المياه الضحلة فهو الغالبية العظمى من أنوع البط المهاجر إلينا وهو يتغذى على الحبوب والنباتات بصفة أساسية ومن الممكن أن يحط على الأرض الزراعية أيضاً وطيرانه سريع وخفيف جداً وعندما يطير يقلع مثل الهليكوبتر عمودى غالباً وله قدرة عالية على المناورة ويغير مساره عند إطلاق النار عليه

واعدت قناه الجزيره فيلم وثائقي عن هوايه صيد الطيور والبط بمحافظه الفيوم بعنوان 
صيد الخريف الفيوم .



تعتبر هوايه صيد البط غريزه في البشريه منذ ان كانت بهدف التعيش وتاتي الطيور الي الفيوم في الشتاء من اوروبا هروبا من الجو البارد الي الجو الدافي بمصر والفيوم وخصوصا الي منطقه بركه وبحيره قارون التي تجذب الطيور المهاجره نظرا لطبيعتها 

ادوات صيد البط :
بنادق الخرطوش المرخضه + مقاس  الخرطوش علي حسب نوع الطير 4-5-6-7 
الاجهزه والخيالات واجهزه مناداه الطيور 
هوكي توكي للتواصل بين مجموعه الصيد 
الملابس المموهه بلون الطبيعه 
حذاء الصيد 
يرافق مجموعه الصيد شخص يطلق عليه الشكاري وهو مرافق الصيادين ويقوم بمساعدهم وله خبره بالصيد.
بركه الصيد : هي المكان المخصص للصيد ويتم تجهيزه وعلفه قبل موعد الصيد .


برك صيد البط بالفيوم

اللبده : هي المكان المخصص لانتظار الطيور والاختباء استعدادا لاصطياد الطير ويكون عاده من الخوص او البراميل المغطاه بجريد النخل .



ويرى خبراء السلاح أن الصيد بالخراطيش يتطلب عدة مؤهلات، معظمها جسدية، منها أن يكون الشخص سليم النظر، ولديه قدرة فائقة على الرماية والمهارة في الميدان، كما يجيد المراقبة والاستطلاع والطبوغرافية، ويتسم بحالة من الثبات والاتزان في لحظة تسديد الطلقة، بما يُمكّن الرامي من الإبقاء على الشكل المثالي للتصويب.

مواسم الصيد بالفيوم :
يبدا موسم صيد البط بالفيوم من 15اغسطس حتي 15 فبراير 
ويبدا موسم صيد القمري من 11 ابريل حتي 15 مايو 


يعتبر موسم صيد القميري ( حمام البر)  احد اكبر مواسم الصيد شعبيه واهميه في العالم العربي اجمع ويمر طائر القمري علي مصر في الفتره من 27 و 28 مارس  الي قرابة منتصف مايو اي 15 مايو  تبدا اولي اسراب القمري المهاجره وصولها الي مصر في اواخر مارس حيث بداية نضوج محصول القمح في الحقول المصريه ويقطن طائر القمري اثناء وجوده في مصر في المزارع المتناثره بأطراف البر حيث توفر حقول القمح الناضجه  مصدر الغذاء وقربها من البر يشبه البيئه الاقرب الي بيئته الطبيعيه المعتاد عليها علي الرغم من وجود القمري من اواخر شهر مارس الا اننا ننتظر حتي يزيد عبوره ثم نبدا في تنظيم رحلات صيده والتي تبدا عادة من يوم 5 او 6 ابريل وتنتهي يوم 10 او 15 مايو .
يعد موسم صيد البط بالفيوم والطيور موسم محدود كل عام حيث تعبر الطيور المسافات الشاسعه بحثا عن الدفيء في مصر .

البرنامج : يتم استقبال الصيادين وتسكينهم بالفندق قبل موعد الصيد ثم يبدا نقل الصيادين الي اماكن البرك المخصصه للصيد ويبدا من الساعه 3 فجرا حتي المغرب او يتم تقسيم البرنامج علي مرحلتين فجرا او عصرا او كلاهما بحسب رغبه الصيادين .ثم يتم اعداد وتجهيز الغذاء بما يتم صيده ليكون طعاما شهيا يستلذ الصيادين بما اصطادوه وايضا بلحم الطير الشهي .

يعد صيد البط بالفيوم من امتع انواع الصيد البري فلا تفوت هذه اللحظات 
احجز الان  !!!
للحجز والاستعلام :
karen tours 01001918549


هناك تعليق واحد:

  1. ممكن اعرف لو بتنظمو رحلات صيد للبط للموسم الحالي والتكلفة تكون كام لو سمحت

    ردحذف